الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

الأغلفة الفعالة (active packaging )


إن الغرض الرئيسي لتغليف الغذاء أن يحميه من التلوّث المكروبي والكيميائي والأكسدة وبخار الماء والضوء. و الوظيفة الثانوية هي تسهيل توزيع و تسويق المنتجات الى المستهلك، لذلك يجب اختيار المواد المناسبة و الصحية. و كذلك تؤمن للزبون الجودة المطلوبة من حيث الرائحة و الطعم و المظهر.

الأغلفة الفعالة (active packaging )
تعريف الأغلفة الفعالة:
تتضمّن مادّة التغليف التي تغير في شروط الغذاء المغلف لزيادة فترة الحفظ أَو التغليف الذي يحافظ على جودة الغذاء المغلف أو يحسن نوعية المواد الغذائية (بين لحظة التغليف والإستهلاك الفعليِ).
شروط الغذاء الوارد في التعريف تضمن عدة أوجه التي تضم دوره في تحديد مدة حفظ الغذاء المغلف كالعمليات الفزيولوجية (تنفس الخضار و الفاكهة الطازجة)، العمليات الكيميائية (تأكسد اللبيدات)، العمليات الفيزيائية (تغير طعم الخبز و فقد الرطوبة)، الأوجه المكروبيولوجية (التلف الناتج عن الكائنات الحية الدقيقة)، الضرر بفعل الحشرات، و بضبط هذه الشروط يتم خفض تدهور الغذاء بفعل التأثيرات الخارجيِة و الداخلية.
فوائد التغليف الفعال(بشكل عام ):
1. المنتجات المحفوظة في أغلفة فعالة تحافظ على لونها وشكلها و رائحتها بشكل أكبر من المحفوظة في أغلفة عادية.
2. يمدد مدة الحفظ فيمكن مضاعفة مدة الحفظ حسب نوع المنتجات و بعض أنواع الفاكهة و الخضار يمكن أن تصل لمدة ستة أشهر.
3. تقليل الهدر و تلف المنتجات بمنع نمو البكتيريا مثل السالمونيلا و Ecoli و التحكم بالرطوبة يقلل التعفنات و كذلك التحكم بتنفس الثمار و بواسطة التحكم بالغازات المتحررة مثل الأوكسجين، ثاني أكسيد الكربون، الإثيلين .
4. زيادة الربح و ذلك لإمكانية بيع المنتجات بغير فصولها كالفاكهة .
5. حماية البيئة أغلب الأغلفة الفعالة قابلة للتفسخ.

الأغلفة الذكية ( intelligent packaging)
تعريف الأغلفة الذكية:
هي الأغلفة التي تحس بالتغيرات الداخلية و الخارجية على المنتج وتعكس المتغيرات للمستخدم و ذلك لتغيير الظروف الخاطئة و الحصول على الغذاء بأعلى جودة .
بعض أنظمة التغليف قادرة على الإحساس و اعطاء المعلومات عن خصائص و وظائف الغذاء المغلف و تحوي مؤشرات لتحديد الحرارة و مدة الحفظ و مدى التسرب و التلوث المكروبي و غيرها.
فوائد الأغلفة الذكية:
1. تزودنا براحة أكبرمن حيث (الجودة ، التوزيع، طرق التحضير).
2. تطور جودة المنتج و قيمته الغذائية (مؤشرات الجودة، مؤشرات T ، مؤشرات T – زمن ، ومؤشرات تركيز الغاز).
3. تغير من خصائص نفوذية الغاز.
4. تؤمن الحماية تجاه السرقة والتزييف والعبث.

المقارنة بين الأغلفة الفعالة و الذكية
1. كلاهما يعتبر قفزة نوعية في مجال التغليف.
2. الفرق الوحيد بينهما أن الأغلفة الفعالة تغير في خصائص المنتج الغذائي أو الغلاف بينما الأغلفة الذكية تعكس حالة الغلاف و الغذاء للمستهلك دون أن تحدث تغير في مواصفاتهما و شروطهما.
3. بعض الاحصائيات المحتملة للسوق العالمية للتغليف الذكي والمعدل والفعال للطعام والشراب سيزيد من 15.5$ بليون في 2005 إلى 16.9$ بليون بنهاية الـ2008. سيصل 23.6$ بليون بحلول الـ2013 ,
التغليف المعدل له السهم الأكبر للسوق؛ خمّن بـ 45.4 % في 2008، هو سينقص بعض الشّيء إلى تقريباً 40.5 % في 2013.
التغليف الفعال سيشمل تقريباً 27 % السوقِ في 2008 لكن سينقص بعض الشّيء إلى 26.9 % بحلول الـ2013.

والملاحظ بالمخطط أن الطلب على الغلاف الفعال أكبر من الطلب على الغلاف الذكي.
-----------------------------
إن كان لديك معلومات أخرى يمكنك إضافتها لتعم الفائدة على الجميع , إعمل share "مشاركة" لطفاً إن عجبتك المعلومة
------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق