الجمعة، 25 أكتوبر 2013

تكنولوجيا جديدة لإنتاج الهيدروجين

13 فبراير 2013 رسالة الدكتوراه قام بها Aingeru Remiro-Eguskiza، وهو مهندس كيميائي من جامعة بلاد الباسك (UPV / EHU)،يسعي لعملية إنتاج الهيدروجين من النفط الحيوي الذي يحتوي على أقل تأثير على البيئة باستخدام طرق التحليلية الحالية وذلك برفع كفائتها.
الزيادة التدريجية في أسعار النفط الخام والآثار السلبية البيئية التي ينطوي استخدامها وتضعنا على عتبة تغيير نموذج الطاقة التي سوف تحتاج إلى معالجة على مدى العقود المقبلة. تواجه ضرورة واضحة لإيجاد بديل للطاقة من شأنها أن تحل محل الوقود الأحفوري في المستقبل القريب على الأقل جزئيا، وبطريقة تدريجية، والهيدروجين والسلاسل الناشئة منه باعتبارها واحدة من البدائل.
حاليا، يتم الحصول على الهيدروجين من خلال الأساليب المختلفة التي تتطلب فصل الهيدروجين من العناصر الكيميائية الأخرى مثل الكربون (في الوقود الأحفوري) والأكسجين (من الماء). الطرق المستخدمة لهذا الغرض هي غير قابلة للتطبيق من الناحية البيئية أو الاقتصادية، على التوالي، وكذلك قلة الكمية المنتجة.
وكان الهدف من هذه الأطروحة على الإسهام في التنمية المختبريه لذيادة حجم عملية إنتاج الهيدروجين من النفط الحيوي عن طريق استخدام الحفاز . النفط الحيوي هو خليط غير متجانس من المنتجات القائمة على الأخشاب الاوكسيجين، وتحويل الحفاز الذي عادة استخدامه تؤدي الى مشاكل التشغيل والتعطيل للحفاز. هذا هو لأنه عندما يتم تسخينه، جزء صغير من المركبات الصلبة الداخله في تكوين النفط تترسب على سطح الحفاز الذي يجمع على الأنابيب ومدخل المفاعل وفي المفاعل نفسه مما يؤدي الى مشاكل في التشغيل ويقلل من النتاج.
لحل المشاكل الناجمة عن استخدام النفط الحيوي، تم استخدام تم استخدام مرحلة ثالثة بالاضافة لمرحلتين الحرارية والمرحلة الحفاز حيث تم دمج مرحلة ثالثة في العملية: تهدف إلى التقاط CO2 لتكثيف إنتاج H2 مما يزيد النقاوة وتخفيضات الانبعاثات المرتبطة بها عمليات التلويث. وتنطوي العملية باستخدام adsorber والذي تم تصميمه لالتقاط 2 CO. وقال "عندما يتم القضاء على 2 CO ، يتم الحصول على قدر أكبر من الهيدروجين"، ويوضح Remiro انه تم الحصول على الهيدروجين بكفاءة 100% تقريبا وعند درجة حرارة تشغيل اقل نسبيا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق